10 فوائد صحية مذهلة للكركم

الكركم

الكركم نبات استوائي ينتشر في الهند وإندونيسيا، ويعرف علمياً بإسم “كركوما لونجا”،وهو يضفي مذاقاً حاداً ورائحة مميّزة على الغذاء ويدخل في إعداد خلطة الكاري الشهيرة.. وثمة أنواع عدّة منه تنمو في أماكن مختلفة من العالم..

 

وتحتوي كلّ ملعقة كبيرة آى 6.8 جرامات من بهار الكركم، بحسب “وزارة الزراعة الأميركية”، على:
24 سعرة حرارية، 0,67 دهون، 0,21 دهون مشبعة، 4,42 كربوهيدرات، 1,4 ألياف، 0,53 بروتينات وصفر كوليسترول.
وتتعدّد الفوائد الطبية للكركم، فهو..
– مكافح لنشوء السرطان، وخصوصاً سرطان الثدي لدى النساء، وقادر على الحد من نمو الخلايا السرطانية والقضاء عليها.
– مضاد قوي للأكسدة، ما يساعد الجسم على طرد المواد السامّة.
– مضاد للفيروسات والإلتهابات.
– خافض للكوليسترول.
– علاج لمرضى التهاب الكبد الوبائي C، حيث تبيّن الدراسات أن الكركم أكثر فعاليّة من خلاصة الشاي الأخضر في تثبيط التلف الفيروسي لخلايا الكبد.
– مخفّف لآلام “الروماتويد”.
– مخفّف لآلام الدورة الشهرية.
– علاج جيّد للدوسنتاريا والديدان.
– علاج للإسهال والحمّى والصداع والزكام والإلتهاب الشعبي.
– علاج فعّال للتعب المزمن.
وتوصّل باحثون في “الجمعية الأميركية للسرطان” إلى أن الكركم يحتوي على مجموعة من العناصر الطبيعية التي تشجّع على الموت الذاتي للخلايا الخبيثة، ما يمنع تطورها أو عودتها من جديد.
ويؤكدون وجود جيل جديد من الأدوية المكافحة للسرطان والمعتمدة على بعض المواد الطبيعية المضادة للسرطان، مثل “السيلينيوم” وفيتاميني A وD3 والشاي الأخضر، إلا أن مادة “كركيومين”، وهي مضادة للأكسدة فمستخلصة من بهار الكركم، وأثبتت فعاليّة أكبر في مكافحة الخلايا السرطانية.
وينصحون المصابين بالسرطان أن يتناولوا مابين 2000 – 4000 ملغ من خلاصة “كركيومين” مع وجبة غنية بالمغذيات يومياً، حيث تعمل هذه المادة على تجديد وظائف الكبد وحمايته من الأمراض.

وصفتان طبيعيتان من الكركم
لمقاومة التجاعيد والهالات السوداء
أضيفي ملعقةً من مسحوق الكركم إلى 50 ملليلتراً من الحليب والزبادي وعصير قصب السكر، ثم إخلطي جيداً. ووزعي المزيج على وجهك ودعيه حتى يجفّ، ثم إشطفي جيداً بالماء.

لعلاج الحروق
يساعد الكركم على علاج الحروق نظراً إلى خصائصه المطهّرة. وفي هذا الإطار، اخلطي مسحوق الكركم مع خلاصة الصبّار، ثم ضعي هذا الخليط على مكان الحرق لترطيبه والقضاء على أية التهابات قد تنتج عنه.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*