لماذا عليك خلع حذائك قبل الدخول إلى المنزل ؟

المنزل

أحيانا عندما تصل إلى المنزل منهك من يوم شاق طويل، قد لا تعطي أهمية بالغة لخلع حذائك قبل الدخول، ولكن الآثار المترتبة على عدم خلع حذائك قد تكون أكثر خطورة من شعورك بالتعب والكسل، حيث إن بفعلك هذا قد تعرض صحتك للخطر نتيجة تعريض منزلك لملايين المستعمرات البكتيرية.

 

وكشف بحث سابق أجراه الدكتور تشارلز جيربا وهو عالم مايكروبيولجي، أن الحذاء يحتوي في المتوسط على 421000 وحدة من البكتيريا من خارج المنزل و 2887 وحدة من داخله.

اكتشف الدكتور جيربا وفريقه العديد من البكتيريا الضارة التي يمكن أن تنتقل عبر الأحذية منها
الإشريكية القولونية، والكلبسيلة الرئوية، وسيراتيا فيكاريا، وهذه البكتيريا قد تؤدي إلى إصابات خطيرة.

وقال الدكتور مايكل لوغلين من جامعة نوتنغهام ترينت: “نحن نتعامل مع البكتيريا خلال يومنا أكثر بكثير مما ندرك، وخاصة عندما نكون في الخارج”.

وأضاف: “البكتيريا الموجوده على الأحذية ستكون من الأماكن التي مررنا بها؛ لذا قم بتنظيف حذائك في حال مررت ببراز الكلاب أو الحيوانات الثديية الأخرى؛ لأنها تحتوي على بكتيريا يمكن أن تضر بنا.

في حين أن دراسة دكتور جيربا وجدت أن زوج الحذاء الجديد الذي قد يستخدم لمدة أسبوعين، يمكن أن يتراكم عليه 440000 وحدة من البكتيريا، وأن تنظيف الأحذية بالمنظفات يؤدي إلى القضاء على البكتيريا الموجودة نتيجة البراز وخفض كمية البكتيريا الكلية على الأحذية بنسبة 90 %.

لذلك إذا كان حذاؤك يبدو قذرا بشكل مريع، عليك بكل سهولة أن تقوم بتنظيف حذائك بين فترة وأخرى، حتى لا تكون عرضة لمستعمرات من البكتيريا الضارة التي قد تنشرها في منزلك.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*